السفير حسام زملط يندد بزيارة نتنياهو واتفاقية الشراكة الاسرائيلية-البريطانية

عبر سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة د. حسام زملط عن تنديد دولة فلسطين بالتوقيع البريطاني الاسرائيلي لاتفاقية الشراكة الاسرائيلية البريطانية وبزيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لبريطانيا و المقررة يوم الجمعة المقبل.

وقال زملط أن اتفاقية “خارطة الطريق للعلاقات الثنائية 2030” والتي وقعت يوم أمس من قبل وزيري الخارجية البريطاني والاسرائيلي “تمثل تنصلا للمملكة المتحدة من مسؤولياتها تجاه القانون الدولي وتجاه القضية الفلسطينية” مضيفا أن “مكافئة اسرائيل بتقديم علاقات تجارية محسنة وتكنولوجية وأمنية يرسل رسالة خاطئة في الوقت غير المناسب”

وأردف زملط قائلا أن دولة فلسطين تطلب توضيحا عاجلا من الحكومة البريطانية، ونوه زملط الى أن “وقت الادانات قد فات” مطالبا الحكومة البريطانية باتخاذ اجراءات عاجلة من أجل الاعتراف بدولة فلسطين وحظر منتجات المستوطنات غير القانونية الإسرائيلية في الأسواق البريطانية.

وفي تعليق على زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي المقبلة قال زملط أن تحالف حكومة نتنياهو أدى إلى ازدياد كبير في ارهاب المستوطنين كما أنه يحتوي على وزراء منهم من يدعي أن لا وجود للشعب الفلسطيني بينما يقوم آخرون بتعزيز الاستيطان والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية.

وفي نفس السياق قام زملط بتوجيه رسالة احتجاج شديدة اللهجة في لقاء مع عدد من مسؤولي وزارة الخارجية البريطانية في لندن اليوم، حيث أطلعهم على مجريات الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية وتصريحات الوزراء الاسرائيلين العنصرية ضد الشعب الفلسطيني.

وقال السفير الفلسطيني في اللقاء اليوم أن إتفاقية الشراكة مع اسرائيل لا تعارض القوانين الدولية فحسب، بل وتتعارض مع المواقف البريطانية المعلن عنها وسياساتها المتعاقبة بخصوص حل الدولتين واقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وحل قضية اللاجئين حسب القرارات الدولية.

هذا وستقام صباح يوم الجمعة تظاهرة حاشدة تقوم بتنظيمها روابط التضامن مع الشعب الفلسطيني في بريطانيا ومؤسسات الجالية الفلسطينية والعربية والمسلمة خارج مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للاحتجاج على زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي تحت شعار “نتنياهو غير مرحب به”.

Latest News